أخبار اليوم رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون الرئيس الجزائري بإعادة إنتخابه لولاية رئاسية جديدة | أخبارالساعة : مبادرات إماراتية فاعلة لدعم السلام العالمي | افتتاحيات صحف الإمارات | عناوين صحف الإمارات
الأخبار
»  الإمارات
»  العالم العربي
»  أخبار عالمية
»  رياضة
»  اقتصاد وأعمال
»  تقارير خاصة
»  الأرشيف
 
Bookmark and Share
أنت هنا : الصفحة الرئيسية > الإمارات
حجم النص
مسابقة أفلام البيئة من الإمارات تعتمد أعضاء لجنة التحكيم
2013-03-26 12:39:02
أبوظبي/ أفلام البيئة / لجنة تحكيم

أبوظبي في 26 مارس/ وام / اعتمدت إدارة مهرجان أبوظبي الدولي لأفلام البيئة الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية خلال الفترة من 20 إلى 25 إبريل المقبل..أعضاء لجنة تحكيم مسابقة " أفلام البيئة من الإمارات " والتي تقام ضمن الفعاليات الرئيسية للمهرجان.

وتهدف المسابقة التي تبلغ قيمة جوائزها / 240 / ألف درهم..إلى تشجيع صناع السينما والهواة من الإمارات على إنتاج أفلام سينمائية متخصصة في مجال البيئة لتوعية الجماهير بأهمية المحافظة على البيئة من أجل أن تصبح الأرض مكانا أفضل للحياة .

وتتضمن اللجنة ثلاثة أسماء إماراتية يمتلك أصحابها الخبرة في مجالات السينما والمسرح والدراما كما شغلوا عضوية لجان التحكيم بالعديد من المهرجانات السينمائية المحلية والعربية وهم الكاتب جمال سالم عضو مجلس إدارة جمعية المسرحيين في الإمارات واللجنة الدائمة للمسرح في دول الخليج ومصور الأفلام الوثائقية علي خليفة بن ثالث المهيري الحاصل على دبلوم التصوير الوثائقي من أكاديمية لندن ودبلوم الآداب من جامعة مونبولييه بفرنسا والمخرج الإماراتي سعيد سالمين المري المعروف بصائد الجوائز وسفير السينما الإماراتية .

وكان جمال سالم قد شغل في السابق عضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي ـ أبوظبي عام 2007 ومهرجان الخليج السينمائي الخامس 2012 ومهرجان مونتي كارلو للأفلام التلفزيونية 2011 ..إضافة إلى عضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات المسرحية مثل مهرجان الشارقه المسرحي 2008 ومهرجان المسرح الخليجي بقطر 2010 ورئيس لجنة تحكيم مهرجان دبي لمسرح الشباب 2011 .

ولجمال سالم العديد من الأفلام السينمائية مثل فيلم بلادي وفيلم موت بطيئ الحاصل على جائزة التحكيم الخاصة في مهرجان مسقط الدولي وجائزة الأرز الذهبي الكبرى لمهرجان العالم العربي للفيلم القصير بازرو وافران وشهادة تقديرية في مهرجان دبي للأفلام الخليجية 2011.. وله العديد من الأعمال التلفزيونية منها مسلسل حاير طاير والدريشة وعيال الفقر وجنون المال وشمس القوايل وحظ يانصيب وسوالف الدار وعجيب غريب وبنات آدم إضافة إلى أعمال إذاعية منها مسلسل سوالف بومرزوق ووين الغلط وله العديد من المسرحيات التي فازت بجوائز عديدة داخل الدولة وخارجها مثل بهلول والوجه الآخر وشمبريش وفراش الوزير ومال الله الهجان والفارس وطارش والعنود وبراجيل وساهر الليل والجن والأنس .

أما المهيري فهو يمتلك صيدا من الأفلام الوثائقية أهمها رحلة إلى الجبل الأخضر "جزيرة مسيرة" والمكون من أربعة أجزاء كما أنتج فيلما قصيرا تحت عنوان "غواص غزة" يروي قصة الشاب الفلسطيني "خليل" الذي فقد ساقيه نتيجة الغارات الإسرائيلية وسافر إلى دبي لتلقي العلاج بناء على لفتة نبيلة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي .

وبالنسبة للمخرج سعيد سالمين المري فقد حصلت أعماله على عدة جوائز ومنها الفيلم القصير "بنت مريم" والذي حصد عدة جوائز عربية ودولية وكذلك فيلمه الروائي الطويل "ثوب الشمس" والحاصل على جائزة لجنة النقاد كتجربة سينمائية واعدة خليجية . ويحمل المري لقب أفضل مخرج عربي من مجلة "ديجيتال استوديو" 2007 ولقب أفضل مخرج إماراتي في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2008 .. وعمل المخرج سعيد سالمين كعضو لجنة التحكيم لمهرجان الخليج السينمائي السادس والمدير العام لمجلة رؤية سينمائية الإماراتية .

وقال عامر سالمين المري مدير مسابقة أفلام البيئة من الإمارات أن إدارة المسابقة بدأت في استقبال الأفلام المشاركة ضمن أقسامها الثلاثة وهي المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والقصيرة بأفرعهما الثلاثة الروائي والوثائقي والمتحرك ومسابقة الأفلام القصيرة للهواة إضافة إلى مسابقة أفضل سيناريو مشارك بالمهرجان مشيرا إلى أن هناك عدة إشتراطات ينبغي التقيد بها قبل التقدم للمسابقة وهي أن تتناول الأفلام المشاركة موضوعات مرتبطة ببيئة دولة الإمارات وأن تكون من إنتاج عامي 2011 و 2012 وعلى المشترك أن يرسل للمهرجان نسخة للمشاهدة مع ضرورة كتابة إستمارة الاشتراك وملخص لقصة الفيلم مع العلم أن آخر موعد للتقدم لهذه المسابقة سيكون نهاية مارس الجاري .

وأضاف المري أن لمسابقة أفلام البيئة من الإمارات مميزات عدة خاصة وأنها تحتضن جيل الشباب والناشئين من الموهوبين والمحترفين في صناعة السينما داخل الإمارات كما أن إدارة المهرجان تبحث عن تعريف المتقدمين للمسابقة بالأسس الجديدة في تطوير المحتوى السينمائي المحلي وتنويعه حتى تلتقط كاميراتهم موضوعا جديدا وهو البيئة وتحديات بقائها منوها بأن المهرجان حرص على تخصيص جائزة غير تقليدية لمسابقة أفضل سيناريو حيث سيتكفل بإنتاج السيناريو الذي يتم اختياره من قبل اللجنة وتقديم دعم إنتاجي بقيمة تعادل 200 ألف درهم في خطوة منه لتشجيع صناع السينما المحلية على إنتاج هذه النوعية من الأفلام .

يذكر أن مهرجان أبوظبي الدولي لأفلام البيئة هو الأول في منطقة الشرق الأوسط المعني بأفلام البيئة وتنظمه شركة الانتاج الإعلامي "ميديا لاب" .

مط / عب / زا /.







تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/مط/عب/ز ا
Bookmark and Share
أسواق
»  أبوظبي
»  دبي
»  أسعار الأسهم
»  أسعار العملات
فيديو
المزيد
استبيانات
وام أينما تكون
اختر إحدى الوسائل التالية:
الطقس          لمزيد من التفاصيل اضغط هنا
      المدينة الحرارة الرطوبة
     أبوظبي      27      85
     دبي      27      85
     الشارقة      28      80
     عجمان      27      80
     أم القيوين      28      85
     رأس الخيمة      28      85
     الفجيرة      28      80
     العين      28      80
     ليوا      28      90
     الرويس      27      85
     دلما      26      85
     طنب الصغرى      26      85
     طنب الكبرى      26      85
     أبوموسى      27      80
     السلع      27      80