Fri 06-10-2017 20:50 PM

مسؤول دولي يطالب بوصول غير مقيد لوكالات الاغاثة الاممية الى ولاية راخين فى ميانمار

جنيف فى 6 اكتوبر / وام / طالب مارك لوكوك نائب الامين العام للامم المتحدة والمسؤول عن تنسيق الشئون الانسانية واغاثات الطوارئ بالمنظمة حكومة ميانمار بمنح المنظمة الدولية ووكالاتها الانسانية حق الوصول الى ولاية راخين فى ميانمار حيث تتعرض اقلية الروهينجيا الى انتهاكات جسيمة دعت مايصل الى 515 الفا منهم للهروب واللجوء الى منطقة كوكس بازار فى بنجلاديش .

واعتبر المسؤول الاعلى للشئون الانسانية بالمنظمة الدولية فى مؤتمر صحفى اليوم ان عدم منح المنظمة هذا الحق فى الوصول حتى الان هو امر غير مقبول كما شدد على ان فريقا رفيع المستوى من الامم المتحدة يجب ان يكون قادرا على زيارة البلاد فى الايام المقبلة .

و اعلن ان الامم المتحدة سوف تشهد مؤتمرا للجهات المانحة فى 23 من اكتوبر الجارى يهدف الى زيادة المعونة للاجئين الروهينجيا واكد على ضرورة الاستعداد فى حال حدثت عمليات فرار جديدة للروهينجيا من مناطقهم .

وكانت المنظمة الدولية للهجرة افادت اليوم استنادا الى مراقبين بان قرابة 100 الف من الروهينجيا موجودون على الجانب الاخر للحدود مع بنجلاديش انتظارا للعبور اليها .وذكرت المنظمة ان حوالى الفي لاجئ يصلون يوميا الى بنجلاديش هربا من العنف فى ميانمار .

جف / وام

وام/جنف/زكريا محيي الدين

Link