• "الشارقة السينمائي الدولي للطفل" ينطلق بعد غد بمشاركة 31 دولة. 2
  • "الشارقة السينمائي الدولي للطفل" ينطلق بعد غد بمشاركة 31 دولة. 1
  • "الشارقة السينمائي الدولي للطفل" ينطلق بعد غد بمشاركة 31 دولة. 1
  • "الشارقة السينمائي الدولي للطفل" ينطلق بعد غد بمشاركة 31 دولة. 2

الجمعة، ٦ أكتوبر ٢٠١٧ - ٣:٥٠ م

"الشارقة السينمائي الدولي للطفل" ينطلق بعد غد بمشاركة 31 دولة

الشارقة في 6 أكتوبر / وام / تنطلق الأحد المقبل فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل التي تستمر حتى 13 أكتوبر الجاري في الشارقة بمشاركة 31 دولة عربية وأجنبية وعرض 124 فيلما من أحدث ما أنتجته دور العرض السينمائية العالمية.

ويفتتح المهرجان الذي تنظمه سنويا مؤسسة /فن/ المعنية في تعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة بدولة الإمارات الفيلم الأمريكي "ألبيون الخيل السحري" للمخرجة كاستيل لاندون ليسجل أول عرض له على مستوى المنطقة والشرق الأوسط.

وينظم المهرجان أكثر من 40 ورشة تدريبية تتناول عددا من المواضيع الفنية المتعلقة بالسينما والفنون المرئية تقام طيلة أيام المهرجان في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات فيما ينتقل المهرجان عقب ختامه في مدينة الشارقة خلال الفترة من 15-31 أكتوبر المقبل إلى كل من كلباء ودبا الحصن وخورفكان ومن ثم تنتقل عروض الأفلام في الفترة من 5-16 نوفمبر إلى الذيد والمدام والحمرية والبطائح.

ويشارك في المهرجان 70 مخرجا من مختلف أنحاء العالم إلى جانب متخصصين في مجالات الفنون المرئية من شركات عالمية ذائعة الصيت و تخصيص قائمة أفلام تتصدرها الولايات المتحدة الأمريكية بـ 45 فيلما تليها دولة الإمارات العربية بـ 33 فيلما فيما تحل فرنسا في المرتبة الثالثة بمشاركة 29 فيلما.

وقالت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي مدير مؤسسة /فن/ ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل ان المهرجان يشكل بكل ما يقدمه من فعاليات وما يستضيفه من سينمائيين تجسيدا حيا لرؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة الداعية إلى إقامة مهرجانات ومبادرات تهدف إلى ترسيخ أساسات الفنون في أذهان الجيل الجديد لفتح أفق المعرفة والحوار أمامهم مع مختلف ثقافات العالم.

وأضافت" نحتفي هذا العام بمجموعة من الأفلام انتجتها مجموعة من الدول العالمية الرائدة في مجال صناعة السينما والتي تتواجد إلى جانب ممثليها ومخرجيها للمرة الاولى في الشرق الأوسط وتحديدا في إمارة الشارقة حاضنة الفنون بما يؤكد على إيمانهم الواضح بمكانة دولة الإمارات وإمارة الشارقة على صعيد الاهتمام بالفنون الإنسانية بشكلها الراقي وتوفير المناخ الأمثل بما يتلاءم مع شتى أصناف الإبداع لا سيما سينما الطفل".

وأشارت إلى أن مشاركات الأفلام تتوزع على سبع فئات وهي: فئة الأفلام الخليجية القصيرة وفئة الأفلام من صنع الطلبة وفئة الافلام الدولية القصيرة وفئة أفلام رسوم متحركة وفئة الأفلام الوثائقية وفئة الأفلام الروائية الطويلة وفئة الأفلام من صنع الأطفال .. مضيفة أنه للمرة الأولى تم تخصيص لجنة تحكيم لكل فئة من فئات الأفلام السبع تضم في مجملها 19 عضوا من الفنانين والمخرجين والمنتجين والنقاد والمختصين حيث يشهد الحفل الختامي للمهرجان تكريم الفائزين عن كل فئة.

-بتل-

وام/بتول كشواني/إسلامة الحسين