• 77
الصور الفيديو

الخميس، ١٤ سبتمبر ٢٠١٧ - ١٢:٣٨ م

سيف بن زايد يعتمد الابتكار العالمي "القارئ الإماراتي" لأحد منتسبي الداخلية

أبوظبي في 14 سبتمبر / وام / اعتمد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الابتكار العالمي "القارئ الإماراتي" / E7 / الذي يتميز بخصائصه المتعددة في الكشف على جوازات السفر والوثائق وقدرته على قراءتها كلها على مستوى العالم سواء العادية أم الإلكترونية.

وكان سموه قد تابع مراحل تطوير الابتكار منذ لحظاته الأولى .. موجها صاحب الابتكار الرقيب عامر الجابري مدير مشروع القارئات والوثائق الرسمية بتطويره ليخدم مجالات العمل الشرطي والأمني في المنافذ والحدود بعد أن أثبت فعاليته تحت إشراف ومتابعة إحدى الشركات الألمانية الرائدة في المجال الأمني وتصنيعه وفق معايير السلامة المهنية العالمية والأيزو " ISO ".

وأوضح الجابري أن ما تم  تحقيقه ما هو إلا نتيجة تضافر للجهود حيث تم تشكيل فريق عمل برئاسة سعادة اللواء خليفة حارب الخييلي الوكيل المساعد لقطاع شؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة لتحليل البنية التحتية للمنافذ وعمل محاكاة لأرض الواقع لقياس كفاءة الابتكار وتم تجربة الـ 7E على عدة منافذ في الدولة.

 وأشار إلى أن الـ 7 E  يتميز بتوفر خاصية المسح الضوئي لقراءة وكشف جميع أنواع الوثائق وتذاكر الطيران و"الباركودات" وبطاقات الهوية العالمية والتأشيرات بجانب عدد من الخصائص والتطبيقات التكنولوجية.

وأضاف أن الجهاز يحتوي على تقنيات ذكية تعد بمثابة مختبر جنائي مصغر متواجد في القارئ الإماراتي الـ 7 E  يضم مجهرا يمتاز بإعطاء صورة أكبر وأوضح بعشرين مرة مقارنة مع الأجهزة المماثلة إضافة إلى الأشعة فوق البنفسجية الأولى والثالثة والأشعة فوق الحمراء واضاءات خاصة للكشف وذلك مع مراعاة السلامة المهنية للموظف والتي من شأنها أن  تساعد مأمور الجوازات في تسهيل اجراءات المسافرين واتخاذ القرار الملائم.

ويعتبر الـ 7 E أول جهاز إماراتي في العالم لقراءة الوثائق إلكترونيا وفحصها يدويا في آن واحد وقادر على قراءة وفحص جوازات السفر والوثائق الرسمية لدول العالم كافة.

يشار إلى أن وزارة الداخلية تتبنى المقترحات والأفكار الإبداعية الابتكارية وتشجعها عبر مركز الابتكار فيها والذي يزود المقترحات والأفكار بكل التسهيلات الممكنة ويدعمها ضمن منظومة العمل فيه بهدف تعزيز وتطوير الأداء وتسهيل وتطبيقها الأفكار وتبنيها والآخذ بأيدي المبتكرين لتطوير اقتراحاتهم ومبادراتهم الإبداعية وتحقيقها على نحو يسهم في تعزيز مسيرة التطوير بالوزارة والارتقاء بالعمل الشرطي.

مل -

وام/دينا عمر