• أحمد النعيمي يصدر قرارا بشأن اعتماد نظام التدريب والتطوير في حكومة عجمان 2
  • أحمد النعيمي يصدر قرارا بشأن اعتماد نظام التدريب والتطوير في حكومة عجمان 1

الثلاثاء، ٥ سبتمبر ٢٠١٧ - ١:٤٥ م

أحمد النعيمي يصدر قرارا بشأن اعتماد نظام التدريب والتطوير في حكومة عجمان

عجمان في 5 سبتمبر / وام / أصدر الشيخ أحمد بن حميد بن راشد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية قرارا بشأن اعتماد نظام التدريب والتطوير في حكومة عجمان على أن يعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره.

ونص القرار - رقم /35/ لسنة 2017 - على اعتماد نظام التدريب والتطوير في حكومة عجمان بما يتضمنه من مبادئ وأحكام واجراءات ويجب على الجهات الحكومية المعنية كافة في الإمارة تنفيذه .

كما تطبق أحكام القرار على موظفي الجهات الحكومية الذين يطبق في شأنهم المرسوم الأميري رقم /4/ لسنة 2017 بشأن قانون الموارد البشرية.

وتتولى الإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية إصدار التعاميم والقرارات التنفيذية لضمان تنفيذ الأحكام الواردة في القرار وتكلف بالإشراف المباشر على كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار من قبل المعنيين به ورفع تقارير دورية حول سير التطبيق وأوجه التقدم المحرز فيه والمعوقات والتوصيات.

وقال سعادة راشد عبدالرحمن بن جبران السويدي المدير التنفيذي للإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية في عجمان إن نظام التدريب والتطوير يهدف إلى توحيد السياسات والإجراءات الخاصة بتأهيل وتدريب الموارد البشرية وضمان تكافؤ فرص التدريب والتطوير في الجهات الحكومية وتوفيرها لجميع فئات الموظفين بشكل مستمر ومتكامل مع أولويات الإمارة الاستراتيجية و" رؤية عجمان 2021 " ووضع معايير لقياس كفاءة الخطط التدريبية في تحقيق الأهداف المطلوبة ومدى تأثير نتائج التطبيق على الأداء الفردي والمؤسسي .

وأكد أهمية تحديد وتوضيح العلاقة بين نظامي إدارة الأداء والتدريب والتطوير وبين أطر الكفاءات السلوكية والفنية عند البدء في عملية تحديد احتياجات تدريبية دقيقة وفعالة وبشكل يعكس نتائج تقييم الأداء وأولويات الجهة الحكومية وتطوير أنشطة وأشكال التدريب والتطوير المختلفة حسب أفضل الممارسات لملائمة متطلبات خطط تطوير وتأهيل الموظفين المختلفة كخطط المسار الوظيفي والتطوير الفردية ووصولا إلى برامج تطوير القادة وإعداد وتطوير الصفين الثاني والثالث من القادة بجانب تعزيز ثقافة الاستثمار في تطوير رأس المال البشري كأهم توجه استراتيجي لدعم وتحقيق خطط الحكومة بعيدة المدى وتفعيل ذلك التوجه من خلال برامج تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية المختلفة لشغل الوظائف الحالية والمستقبلية في الجهات الحكومية وبما يتماشى مع توجهات الدولة بشكل عام وتوجهات الإمارة بشكل خاص.

وتضمن النظام أربع مراحل للتدريب والتطوير تبدأ بمرحلة تحديد الاحتياجات التدريبية وتنتهي بتقييم فعالية النشاطات التدريبية .. ويوضح النظام أشكال التدريب المعتمدة في حكومة عجمان وآليات تطبيقها بهدف الوصول إلى النتائج المرجوة.

وام/طار/دينا عمر